بعض المهارات العملية المتوفرة :
1. القدرة على تحمل المسئولية وضغوط العمل
2. العمل بروح الفريق
3. وضع الخطط والمساهمة مع الملاك في تطوير المؤسسة.
4. إستخدام البرامج المحاسبية وإدارتها للمؤسسة بالإضافة إلى استخدام تطبيق الاكسل والويرد والبوربوينت
5. إعداد الدليل المحاسبي
6. ضبط الدورة المستندية بما يتماشى مع الأعراف المحاسبية
7. إعداد الاستمارات الداخلية التي تسهل تدفق البيانات وضبط الإجراءات.
8. توزيع المهام على المرؤوسين بما يحقق كفاءة الإنتاج المطلوب.
9. اعتماد تصديقات الصرف وتوجيه بنود الصرف والمبيعات أو الإيرادات.
10. اعداد قيود اليومية والتسويات
11. إدارة النقدية والسيولة وأرصدة البنوك.
12. حسابات الخزينة وجرد الخزينة
13. حسابات المخازن وجرد المخازن
14. حسابات وجرد الأصول وعمل قيود الإهلاك
15. إعداد سجل الأصول وتفريغ بيانات الأصول
16. تصفية العهد
17. التسوية البنكية الشهرية
18. إعداد حسابات الضرائب والزكاة
19. تحصيل الديون ومتابعة سداد الإلتزامات
20. إعداد كشف المرتبات والحوافز .
21. أرشفة الحسابات والمستندات الإدارية وملفات العاملين بالتسلسل الرقمي والنوعي
22. إعداد تقرير الموقف اليومي
23. إعداد قيود الأقفال الشهري والسنوي
24. إعداد ميزان المراجعة
25. إعداد تقرير قائمة الأرباح والخسائر
26. إعداد تقرير قائمة المركز المالي
27. إعداد موازنة نقدية تقديرية سنوية وتقسيمها على الأشهر، ومتابعة تنفيذها مع تحديد الانحرافات وتحليلها.
28. إعداد تقارير حسب الطلب
29. عمل التحليلات المالية للبيانات الواردة في التقارير
30. إعداد خطة استراتيجية وتقسيمها إلى سنوية وشهرية واسبوعية
31. إعداد إجراء واستمارات العمل الداخلي المتعلقة بالجودة والايزو معيار 2015 : 9001
32. إعداد مقترحات لوائح تنظم العمل الداخلي (لائحة صلاحيات وسقوفات- لائحة مشتريات - لائحة مالية - لائحة تدقيق داخلي-لائحة حوافز - هيكل تنظيمي - لائحة جزاءات … أخرى)
33. تنفيذ توجيهات وقوانين ومنشورات نظم الدولة.
34. مراجعة السندات والقيود وكشف الأخطاء وتحديد مدى الالتزام بالإجراءات والنظم واللوائح ورفع تقرير بالمخالفات.