منح وتدقيق شهادات الايزو و الجودة للمنشأت و الشركات

تبوك
تحديث قبل اسبوع
نظام إدارة المخاطر – أيزو 31000 الأزمات السياسية والمالية والتقلبات الإقتصادية تؤثر سلباً على كافة المؤسسات والمنظمات التجارية أياَ كان حجمها في سوق العمل. بالإضافة إلي أن لكل منظمة أهداف ورؤية. تتم عن طريق وجود مجموعة من العمليات والأنشطة التي تقوم بها المنظمة وهو ما ينتج عنها مجموعة من المخاطر، وعملية تحديد وتحليل المخاطر التي قد تواجهة المؤسسة، والتي يتم من خلال إدارتها وتقييمها لمعرفة لأي مدي يمكن التحكم في الأزمة الحالية والتحكم في تداعياتها ويمكن لنظام أيزو 31000 ISO 31000 المعيار الدولي لإدارة المخاطر. يوفر إرشادات شاملة لمساعدة الشركات في تحليل الأزمات التي قد تتعرض لها وتقييمها. في حين أنه علي جميع المنظمات إدارة الأزمات و المخاطر التي تواجها والتتحكم بها بشكل كامل، وهذا المعيار يحدد عددًا من المبادئ التي يجب الوفاء بها لتمكين المؤسسة من التحكم في المعوقات المستمرة والتي قد تؤثر علي وضعها بالسوق. أنواع المخاطر التي يمكن أن تواجهها المنشآت • مخاطر السمعة: دائماً ما تسعى المنشآت للحفاظ على سمعتها، للحفاظ على ثقة العملاء أو المستثمرين. مثال: تعرض سمعة الشركة لقضايا فساد. • مخاطر المالية: وهي التي تتعلق بالأموال، مثل التسعير، والسيولة المالية، ومخاطر الأصول. • مخاطر التشغيلية: وهي إمكانية حدوث تعطيل غير متوقع في المنشأة، مثل: تعطّل في الأجهزة المُنتجة. • مخاطر الاستراتيجية (Strategy Risk): هي مجموعة التغيرات التي تحدث فجأة في السوق والتي تعرض المنشأة إلى أخطار مجهولة وغير ممنهجة، مما يسبب أضرار جسيمة. ومن تلك المخاطر، على سبيل المثال لا الحصر، ارتفاع تكاليف المواد الخام، او تغيرات التكنولوجيا الطارئة. استراتيجية إدارة الأزمات داخل المنظمات الهدف الرئيسي لجهود إدارة المخاطر هو جعل الأزمات والمعوقات مرئية وقابلة للقياس للمديرين في عملية صنع القرار، وحسب نظام إدارة المخاطر هناك العديد من الإجراءات المتبعة للتعامل مع الأخطاء التي تواجه المنشآت، وهي: • التجنب: إبعاد أي نشاط يؤدي إلى خطر قبل حدوثه. • التخفيض: تخفيض الاحتمالات التي تؤدي إلى أخطار على المنشأة. • الإجراءات البديلة: وهي اتخاذ القرارات وبعض الإجراءات التي تؤدي إلى التقليل من الأومات. • التأمين: اعتماد التأمين على المؤسسة كطريقة للتعامل مع الخطر. • القبول: وهو ألا يتم اتخاذ أي اجراء والقبول بالخطر، مما يعني التخلي عن المنتج أو الخدمة التي تقدمها المنشأة. مميزات أخري لتطبيق نظام إدارة المخاطر علي المؤسسة يمكن إيجازها كالأتي:- • يتوقع المواقف الصعبة في المستقبل . • يتم ضمان الوقاية قبل ظهور الأزمة، • يتم تقليل المفاجآت والخسائر ، • يساعد على اتخاذ قرارات سريعة وفعالة ، • يوفر الوقت ، • يمنع لحام النفايات ، • يضمن الحفاظ على الأزمات عند مستويات معقولة يمكن التحكم
منح وتدقيق شهادات الايزو و الجودة للمنشأت و الشركات 0
عروض مشابهة